عقدت "الشبكة المدرسية لصيدا والجوار" اجتماعها التنسيقي الدوري على مستوى مديري المدارس لمناقشة المستجدات على الصعيد التربوي في أعقاب الحرب الإسرائيلية على لبنان وتداعياتها على القطاع ، وللبحث في جدول أعمال الشبكة مع نهاية العام الدراسي وإطلاق التحضيرات للمؤتمر التربوي للشبكة .
حضر الإجتماع الذي عقد في "أكاديمية الدولة الوطنية" في مؤسسة الحريري في صيدا: رئيسة المؤسسة السيدة بهية الحريري والمديرة التنفيذية الدكتورة روبينا أبو زينب ، ورئيس منطقة الجنوب التربوية الأستاذ أحمد صالح وأمينة سر المنطقة السيدة هيفاء عزام، وأمين عام نقابة المعلمين الدكتور أسامة الأرناؤوط ، ومندوب الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في الجنوب الأب جهاد فرنسيس ومدراء وممثلو مدارس الشبكة الرسمية والخاصة وفريق عمل مؤسسة الحريري .
استهل الاجتماع بكلمة ترحيب من السيدة الحريري اعتبرت فيها أن اللقاء اليوم يتزامن مع نهاية سنة دراسية استثنائية، واجه خلالها القطاع التربوي والأسرة التربوية في لبنان تحديات كثيرة لا تزال تلقي بتداعياتها عليهما، لكن ليس لدينا خيار سوى إعطاء الأمل والطاقة الإيجابية للجيل الجديد والإصرار على متابعة رسالتنا، وهي التعليم وبناء إنسان الغد وفي الوقت نفسه أن نفكر سوياً كيف نقارب تحديات المرحلة القادمة.
وتحدث الأستاذ أحمد صالح فتطرق الى بعض الأولويات التي تضعها وزارة التربية نصب عينيها ومنها تعويض الفاقد التعليمي الناجم عن تأثير الحرب والأزمات على هذا القطاع على شتى الصعد ، الى جانب العمل من اجل إعطاء الأساتذة حقوقهم، وعودة الإنتظام للمجتمع المدرسي، آملاً أن يتمكن لبنان قريباً من اجتياز هذه المرحلة الصعبة.
ثم كانت مداخلات من عدد من مديري المدارس الرسمية والخاصة المشاركين، وحوار ونقاش تناول شؤون وشجون التعليم والقطاع التربوي عموماً .
وتخلل الإجتماع:
* عرض بالأرقام والإحصاءات حول واقع التعليم في لبنان وتحدياته .
* اطلاق الأعمال التحضيرية للمؤتمر التربوي للشبكة .
* عرض حول "برنامج الدعم الأكاديمي المكثّف" الذي نظمته مؤسسة الحريري بالشراكة مع وزارة التربية .
* عرض حول منحة مؤسسة الحريري لطلاب مدارس الشبكة للعام ( 2025-2026) والتي شملت 281 طالباً من 45 مدرسة رسمية وخاصة.
* عرض حول برنامج الأبجدية الدستورية الذي أطلقته المؤسسة بالذكرى المئوية لإعلان الدستور اللبناني .
وفي الختام ، جرى توزيع جوائز مسابقة موقع انمائية " Youth Voices " والتي شارك فيها طلاب من ثانويات الشبكة الرسمية والخاصة، وفاز بالمراتب الثلاثة الأولى فيها الطلاب: ميليا حمدون من ثانوية راهبات مار يوسف الظهور، آية الطويل من ثانوية الحاج بهاء الدين الحريري وسنتيا الطيار من مدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية للبنات والبنين -صيدا، حيث قامت السيدة الحريري بتسلم الجوائز على الفائزين بمشاركة مديري مدارسهم.